الأربعاء، 1 أبريل 2009

السكتة الدماغية لم تعد قاتلة

باحثون أميركيون يكشفون عن علاج جديد يذيب الجلطات ويجنب المرضى احتمالات الوفاة والاعاقة.
ميدل ايست اونلاين شيكاغو
- قال باحثون أميركيون الاربعاء ان إضافة جرعة قليلة من عقار لإذابة الجلطات الى العلاج المعتاد للسكتات الدماغية التي تنجم عن نزيف في المخ تقلل بشكل كبير احتمالات الوفاة والإعاقة بين المصابين.
وعادة ما ينجو حوالي 20 في المئة فقط ممن يصابون بمثل هذا النوع من السكتات الدماغية والذي يشكل حوالي 17 في المئة من اجمالي السكتات الدماغية.
لكن عندما استخدم الاطباء عقارا مذيبا للجلطات مع القسطرة لإخراج الدم من المخ في دراسة شملت 50 مريضا نجا أكثر من 80 في المئة من المصابين بالسكتة الدماغية.
وقال الدكتور دانيل هانلي الباحث في كلية طب جامعة جون هوبكنز الذي قدم نتائج الدراسة في مؤتمر السكتات الدماغية الاوروبي في نيس بفرنسا "إخراج الدم من وسط المخ حسن بشكل ملموس فرصهم في النجاة".
وعقار بلاسمينوجين لاذابة الجلطات يعد نموذجيا لاذابة التخثرات الدموية في النوع الأكثر شيوعا من السكتات الدماغية المعروف باسم السكتة الاقفارية التي تحدث حين يعوق تخثر الدم تدفقه الى المخ.
وحين يعطى بلاسمينوجين في الساعات الثلاث الاولى من ظهور أعراض السكتة فانه يمكنه إذابة الجلطة وتقليل احتمالات الوفاة والإعاقة بشكل ملحوظ. إلا انه لا يستخدم بشكل نموذجي مع السكتات المصحوبة بنزيف لانه قد يزيد النزف ويفاقم الأمر.
وقال هانلي ان فريقه وضع كمية قليلة من عقار بلاسمينوجين من خلال القسطرة لإذابة أي جلطات مما يساعد في إخراج الدم من المنطقة المتضررة بالمخ بشكل أسرع.
وأوضح ان الجرعة أقل كثيرا مما قد يستخدم في اذابة الجلطات في النوبات القلبية أو الانواع الاخرى من الجلطات.
وحتى الان نجا بعد شهر واحد أكثر من 80 في المئة من 50 مريضا عولجوا بهذه الطريقة وتعافى 10 في المئة من هؤلاء الناجين بدرجة سمحت لهم بالعودة الى وظائفهم.
ويعتزم الباحثون الان تجربة هذا العلاج في 500 مريض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق